للفنتازيا مرادف آخر وهو الخيال الجامح ولإطلاق هذا الخيال لابد له من إثراء من نوع خاص؛ هذا ما وجدته في “جيكاي: غضب أبادون” للكاتب حسام نادر، وبإمتلاك كاتبها ناصية الكلم، جعلني أغرق في واقع من نوع آخر محبب للنفس؛ لقد جعلني أشحذ أوراتي لأتوحد مع أبادون ونكون فريقا يسطع بالحسم لإكساب هذا العالم مساواة ليس تساوي، بفكر فلسفي أنيق.
الغلاف والتنسيق:
قد يكون الغلاف صمم خصيصا للرواية ولكن أليس من الأفضل أن يظهر حشد التنانين وراءه؟! كما أن اللون البرتقالي إن تدرج للأحمر فيعني الغضب بما أن الأخضر يعني الأورات، لكن الغلاف لا يزال جيدا برغم رسم أبادون نفسه بطريقة غامضة أكثر من الرواية نفسها. للأسف جاء تنسيق الرواية به العديد من النقاط التي تحتاج إلى التعديل؛ ففي الصفحتين الأولتين نجد أنها مقطوعتا من كتاب ولم يساعد التنسيق في إيصال المعنى كما أن الخلفية كانت داكنة أكثر من اللازم، وقد يستعاض عنها بعلامتي تنصيص، فبعد النص يوضح الكاتب هذا على أية حال، أما بالنسبة للخارطة الموضوعة في نهاية الرواية كان مكانها في البداية لتساعد على رسم الأحداث في ذهن القارئ الذي قديلحظها بالمصادفة أثناء تقليبه الصفحات.
المستوى اللغوي:
لقد ملك ناصية الكلم بهذا المستوى السهل المتناغم الممتنع عن التقليد والذي يحافظ على الفصحى بطريقة قد تعطش لها سوق الأدب منذ مدة، وإن كانت هناك أخطاء فإنها محدودة مما يزيد من جمال العمل.
الغموض والأحداث الفريدة:
يعد أحد أهم العناصر التي تغلف الرواية؛ فبرغم التفاصيل التي عمت العمل إلا أن تفاصيل الأجناس والكوكب نفسه لا تزال غامضة؛ وقد يرجع ذلك إلى استخدام الإثارة وتبيان التفاصيل في الجزء القادم، وقد نجح الغموض في عدم توقع الأحداث على مدار الرواية ليزيد الأحداث عمقا وإثارة لفضول القارئ، فهو أحد عوامل نجاح هذا العمل، كما تنوعت الأحداث وخبأ الكاتب نهاية تسعدني حتى الآن كلما تذكرتها؛ فلك مني كل الاحترام.
التدرين ورسم الديانة الجديدة:
لا ينفي رسم الكاتب لديانة جديدة في روايته مدى تدينه الذي يظهر عليه في العديد من الجمل خاصة في الفصل الأول وما قبله، وكما الديانات الموضوعة تبقى الفراغات التي لا تمتلأ، والتي تبقى الفرد غير واثق تماما، لقد نجح في رسم تلك الديانة والتي تربع جيكاي على عرشها.
الفلسفة الجديدة:
ناقش هذا العمل فكرتين أساسيتين كانتا أحد أهم عوامل النجاح هما الطاعة العمياء للإله وإشكالية التساوي والمساواة؛ هل حقا الفرد مسيرا كقطع الشطرنج في رقعة مخملية لا يقدر سوى على التحرك وفقا لقواعدها؟! هل تتحق العدالة إن قسم المخرج بالتساوي بين هؤلاء؟! إجابات لأسئلة توحي بوعي الكاتب وبفلسفته فتحية ثانية مني له.
التأثر بالآخر:
لقد جاءت هذه الرواية فريدة تحمل عطرا مختلفا؛ ومن منا لم يتأثر بالثقافات الأخرى، لكنه كان على وعي لمزج هذه الأحداث على طريقته الخاصة. باختصار أتوعده بمستوى باهر.
اترك تعليقاً